free page hit counter
تونسوطنية

تقرير foreign policy : تونس تتجه نحو التسلح بثلاثة أضعاف ماكانت عليه وشركة أمريكية للاسلحة الثقيلة تفتح لها فرعا في تونس.

تقرير foreign policy: تونس تتجه نحو التسلح بثلاثة أضعاف ماكانت عليه وشركة أمريكية للاسلحة الثقيلة تفتح لها فرعا في تونس.

قال تقرير نشره موقع foreign policy أمس 21 أفريل، إن واشنطن قد أقرضت تونس قرابة 100 مليون دولار باعتبارها مساعدات عسكرية، وقال التقرير إن هناك خشية من أن تدفع الديمقراطية “الهشة” ثمنا للتسلح.

وقال التقرير إن جواب الولايات المتحدة الامريكية على العمليات الارهابية التي عاشتها تونس هو التوجه نحو مساعدات عسكرية لتونس .

وأضاف انه بعد 3 أسابيع من عملية باردو الارهابية، أعلنت واشنطن مضاعفة نفقاتها العسكرية لمساعدة تونس إلى الـ3 أضعاف من أجل  تدريب القوات العسكرية التونسية.

وأكد التقرير أن تونس تسلمت أو أنها قد تتسلم، تحت راية محاربة الارهاب، معدات بقيمة 81.9 مليون دولار في عام 2016، بالاضافة إلى 12 طائرة هيليكوبتر من طراز بلاك هوك، 8 منها ستتسلمها هذا العام، اضافة إلى صواريخ هيلفاير ورشاشات ونظارات للرؤية الليلية، ومعدات أخرى.

وارتفعت قيمة المساعدات  العسكرية الامريكية لتونس لـ 200 بالمائة، وقد رصد البيت الأبيض مساعدات عسكرية لتونس في عام 2016 بقرابة 100 مليون دولار. وسيمثل زيادة 350 في المئة مقارنة مع أرقام ما قبل

الثورة.

وقد يمثل هذا الرقم زيادة بـ350 بالمائة من قيمة المساعدات مقارنة بعد الثورة

وذكر التقرير أن مسؤولا في الحكومة ردّ على مخاوف بشأن تصاعد انتهاكات وتصاعد وتيرة تسليح تونس وإمكانية استغلاله في القمع الداخلي.

وعندما اطلعت حكومة الولايات المتحدة على  تقارير عن انتهاكات للحريات في تونس، حثت الحكومة التونسية على معالجتها. وقال المسؤول الحكومي الامريكي:”نحن نعتقد أيضا أن التونسيين يدركون أن معالجة المخاوف التي أثيرت، واحترام حقوق الإنسان، والالتزام بسيادة القانون حاسمة للحفاظ على المكاسب الديمقراطية”.

وقال التقرير إن “مقاولي التسليح” قد دخلوا فعليا للساحة التونسية بعد فتح شركة Lockheed Martin Global, Inc فرعا لها في تونس وأن السجل التجاري التونسي يظهر تسجيل الشركة تحت اسم Lockheed Martin Global, Inc فرع تونس.

وأضاف أنه وفقا لبلاغ للسجل التجاري التونسي بتاريخ 25 اوت 2015، فإن مهمة هذه الشركة هي ” الدعم والبحث والتصميم والتطوير والتصنيع والدعم والتكامل المنتج، والخدمات التقنية المتطورة “.

وقال الموقع في تقريره إن صاحب الشركة نفى فتح فرع للشركة في تونس وقال إن بيع معدات شركته لتونس تكون عن طريق برنامج المبيعات العسكرية الخارجية التابع للحكومة الامريكية.

وقال التقرير أن الشركة المذكورة ضمت جزءا من وفد تكون من رجال أعمال زاروا تونس يوم 14 أفريل، لحضور لقاء نظمته غرفة التجارة الامريكية العربية وغرفة التجارة الأمريكية ، ومجموعة من شركات الدفاع الأمريكية.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى