تونسوطنية

من هو الملا محمد آختر زعيم “طالبان” الجديد ؟

برز اسم الملا محمد آختر، أمس الأربعاء، مع الأنباء التي أكدت وفاة زعيم حركة طالبان، الملا محمد عمر؛ حيث أكدت عدة مصادر تولي “آختر” قيادة الحركة، باعتباره كان النائب الأول للملا عمر منذ نحو خمس سنوات.

وقد وضع “الملا آختر” في لائحة جزاءات مجلس الأمن؛ حيث أدرج اسمه -بحسب الأمم المتحدة- في القائمة منذ عام 2001 إبان الغزو الأميركي لأفغانستان بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

وكان آختر محمد منصور شاه محمد، في وقت إدراجه على قائمة الجزاءات لمجلس الأمن، وزيرًا للطيران المدني والنقل في حكومة طالبان؛ حيث اختير بعد ذلك عضوًا في المجلس الأعلى لحركة طالبان، قبل أن يعتقل في باكستان وتتم إعادته لأفغانستان في عام 2006.

وتولى “آختر” عدة مناصب في الحركة؛ حيث كان حاكم قندهار حتى عام 2007، كما تتهمه الأمم المتحدة بأنه ضالع في أنشطة تجارة المخدرات وتجنيد الأفراد لصالح حركة طالبان.

اختير “آختر” بعد ذلك نائبًا لرئيس مجلس شورى الحركة، وظل في منصبه ذلك حتى عام 2009؛ حيث كلف برئاسة الشؤون العسكرية في مجلس “غردي جنغل” التابع للحركة؛ حيث كان مسؤولًا بشكل مباشر عن أنشطة طالبان في أربعة أقاليم جنوب أفغانستان.

تم تعيين “آختر” بعد ذلك نائبًا لرئيس مجلس الطالبان الأعلى، الملا عبدالغني برادر، الذي اعتقل في فيفري 2010 ليصبح الملا آختر رئيس مجلس الطالبان الأعلى المؤقت، قبل أن يتم اختياره رسميًا في مارس من العام ذاته نائبًا لزعيم الحركة، الملا محمد عمر.

وتشير التقارير إلى وجود منافسين ثلاثة على زعامة الحركة -في حال لم تتأكد أنباء زعامة الملا آختر- وهم نجل الملا عمر، الملا سردار يعقوب، والذي يشغل عضو مجلس قيادة الطالبان الأعلى، والثاني الملا آختر شاه، النائب الاول للملا عمر، والثالث الملا ذاكر قيوم، القائد العسكري للطالبان والمعتقل السابق في جوانتانامو

 

(لمصدر: موقع رصد)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock