free page hit counter
ثقف نفسك

هل البقع البنية على الموز ضارة أم مفيدة

 

هل البقع البنية على الموز ضارة أم مفيدة !!

يحتوي الموز علي السكر و النشا الموجودة في معظم الفاكهة ( 110 من السعرات الحرارية – 19 جرام من السكر –  لكنه أيضاً محمل بفيتامين ج و البوتاسيوم ) . تساعد قشور الموز السميكة علي حماية الفاكهة  و غير قابلة للتلف . كما أن الموز عندما ينضج بشكل طبيعي تظهر البقع البنية و هي أمنة جداً و تصلح للأكل .

الأمان :

عندما تتناول الموز بالبقع البنية  لا تضرك . فالبقع البنية بكل بساطة تشير إلي أن الموز إستغرق فترة طويلة في النضج  و عند تناول هذه النقط لا يضر الجسم ، لكنه ربما لن يكون فاتح جيد للشهية .  و يجب أن تنتبه إلي علامات تلف الموز و التي تظهر بعد فترة من ظهور البقع البنية و التي يجب ألا تؤكل لأنها تدل علي رائحة الموز المتعفن و لها رائحة حامضية .

التغذية :

بالإضافة إلي ظهور البقع البنية علي الجلد الناجمة  عن النضوج . قد تجد أن هذه البقع ناتجة عن أن جدران الخلايا تعرضت للتلف و أصبحت متأكسدة . البقع البنية الموجودة علي الموز لا تقلل من قيمته الغذائية و ببساطة يمكنك قطع المنقطة بالسكين و تناولها .

الطعم :

عندما تتناول الموز بالبقع البنية فإن طعمه يختلف حسب كل شخص لأنه في الغالب مسألة تفضيلية شخصية. الموز الأخضر له ملمس خشبي غير جذاب و عند تناوله  يوجد به نكهة بسيطة . و الموز الاصفر بدون البقع البنية جيد لديه نسيج متين و لكن نكهة الموز جيدة . و بمجرد أن تظهر البقع البنية يمكنك تناول الموز لين و إن لم ترغب في تناوله يمكنك وضعه في العصائر أو المخبوزات

تناول الموز بالبقع البنية يساعد في علاج السرطان :

البقع البنية الداكنة التي تظهر علي قشر الموز هي علامة بأن الفاكهة  الداخلية ناضجة و ذلك لأن الموز ينتج مادة تعرف بإسم TNf  . هذه المادة لها القدرة علي مكافحة الخلايا الغير طبيعية . و كلما كان الموز داكن أكثر ، كلما كان أكثر تأثير .

طريقة عمل هذه المادة كالأتي فهي تحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في علاج المشاكل الصحية و مع ذلك يجب أن نضع في إعتبارنا أن الموز ناضج يمكن أن يغير نسبة السكر في الدم .

عملية النضج :

الموز علي عكس الفواكه التي تحتاج إلي أن تنضج علي الأشجار ، فيمكن للموز أن ينضج بعيد عن الأشجار. و ذلك لأن الأحماض الأمينية تتغير إلي غاز  الأثلين . هذا الغاز  يساعد علي نضج الموز . و الإنزيمات الموجودة تساعد أن تجعل الموز لين و زيادة حلاوة الفاكهة و تغير لونها من الأخضر إلي  الأصفر . بعض مزارع الموز تقوم بإضافة غاز الإثلين إلي الموز و هو علي الأشجار لكي ينضج الموز بسرعة  و يستطيع نزول السوق .

و تظهر البقع البنية نتيجة أن الموز يحتوي علي المزيد من السكر  و لا تشير إلي مرض موجود في الموز .

أسباب إضافية :

علي الرغم من أن البقع البنية الداكنة تكون نتيجة النضوج التام إلا أنه قد ينتج عنه خطوط بينة طويلة داخل الموز ناتجة عن الكثير من الرطوبة أثناء النضوج ، و قد تجعله غير صالح للأكل .

الإستخدامات :

نظراً للمحتوي العالي من السكر الموجود في الموز بالبقع البنية ، يجعله عنصر جيد في عمل المخبوزات و الفطائر و الكعك و العصائر لتناول وجبات متكاملة و خاصة أنه يساعد في الحد من رغبة تناول المزيد من الوجبات الخفيفة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى