free page hit counter
تكنولوجيا

كيف سيوفر العبقري إيلون ماسك إنترنت مجاني لكل سكان الأرض ؟

كيف سيوفر العبقري إيلون ماسك إنترنت مجاني لكل سكان الأرض ؟
.
تقدمت شركة “سبيس إكس”، وهي مؤسسة أميركية لتكنولوجيا الفضاء، بطلب رسمي إلى هيئة الاتصالات الفيدرالية الأميركية بشأن مشروع ضخم، يرمي إلى توفير إنترنت مجاني لسكان الكرة الأرضية. ويعتزم المخترع إيلون ماسك، صاحب الشركة، إطلاق مشروع الإنترنت المجاني بعد منحه الموافقة.

وكشفت الشركة، في وقت سابق، عن المشروع الذي يحتاج إلى إطلاق 4 آلاف قمر صناعي تحلق على مدارات منخفضة لتستطيع تغطية أكبر قدر ممكن من الكرة الأرضية.

وفي حال السماح بإطلاق المشروع، فإن الإنترنت سيصبح متوفرا لجميع سكان الأرض، خلال 5 سنوات، حتى في الصحاري والأراضي الفضاء النائية والمحيطات، حسب موقع “physics astronomy” التقني.

ولم تكن شركة سبيس إكس الوحيدة التي اقترحت هذا المشروع، بل سبقتها شركات عملاقة، مثل غوغل وسامسونغ، إلا أن التمويل والإمكانيات الفنية لم تسمح بتطبيق هذا المشروع.
وقال الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، في تقرير سابق، إن نحو نصف سكان العالم تقريبا أصبحوا من مستخدمي الإنترنت، في نهاية العام الماضي، مع تزايد شبكات الهواتف المحمولة وهبوط الأسعار، ولكن هذه الأعداد ستظل متركزة في العالم المتقدم.

وحسب إحصائيات دولية، فإن نحو 80% من سكان الدول المتقدمة يستخدمون الإنترنت بالفعل، ونحو 40% فقط من سكان الدول النامية يستخدمونه، وأقل من 15% من أبناء الدول الأقل تقدما يستخدمون الإنترنت. وأكد الاتحاد الدولي للاتصالات أنه في العديد من الدول الأكثر فقرا وهشاشة في أفريقيا لا يستخدم الإنترنت سوى شخص واحد من كل عشرة أشخاص.

وتستهدف الأمم المتحدة زيادة مستخدمي الإنترنت في العالم ليصل إلى 60% بحلول عام 2020. وأتاح انتشار شبكات الجيلين الثالث والرابع في شتى أنحاء العالم، الإنترنت لعدد متزايد من الناس. وتزايد استخدام الإنترنت في الأعمال التجارية، خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت المبيعات بمئات المليارات من الدولارات سنويا عبر الشبكة العنكبوتية في مختلف دول العالم.
.
المصدر: العربي الجديد

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى