free page hit counter
تونسسياسة

صادم // هذا “مرتب” شيخ مدينة تونس سعاد عبد الرحيم

صدرت الاوامر الترتيبية لمجلة الجماعات المحلية التي تهم البلديات، والأمر المتعلق بضبط منح وامتيازات رؤساء البلديات، بعد ساعات من تصريح وزير الشؤون المحلية رضا المؤخر في القيروان بشأن اصدار أمر حكومي عدد 746 لسنة 2018 مؤرخ في 7 سبتمبر 2018 الذي يتعلق بتحديد معايير وضبط مقدار المنحة الجملية والامتيازات العينية المخولة لرؤساء البلديات.
وقد ورد بالفصل الأول جدول يبين معايير ومبالغ المنحة الجملية والامتيازات العينية المخولة لرؤساء البلديات.

وينظم الفصل الثاني من الامر عملية إسناد منحة جملية لرؤساء البلديات بعنوان التسيير واسترجاع المصاريف المرتبطة بالمسؤولية والسكن والتمثيل, على ان يتم حسب الفصل الثالث ضبط المقدار الشهري الخام للمنحة الجملية المخولة لرؤساء البلديات في بداية كل فترة نيابية على أساس معيار عدد سكان البلدية المعنية وفقا لآخر إحصائيات رسمية في تاريخ إجراء الانتخابات البلدية أو حجم الميزانية التي تساوي أو تفوق مقابيضها الاعتيادية المنجزة في السنة السابقة للفترة النيابية مبلغ 10 مليون دينار .
وحسب الجدول الذي يوضح المنح الجملية حسب تصنيف من صنف واحد (أقل من 10.000 ساكن .. يتمتع بمنحة تسيير بقيمة 1.250 دينار اضافة الى منحة مسؤولية ب150 دينار ومنحة سكن 250 دينار ومنحة التمثيل 150 دينار الى صنف 5 من (أكثر من 300.000 ساكن) وهذا الصنف يهم تقريبا كل من بلدية تونس المدينة وبلدية صفاقس ويتمتع رئيس البلدية بمنحة تسيير 4 الاف دينار ومنحة مسؤولية 200 دينار ومنحة سكن 500 دينار ومنحة التمثيل 400 دينار .
وتتكفل البلدية بصرف المنحة الجملية والامتيازات العينية والمساهمات في نظام الضمان الاجتماعي حسب التشريع الجاري به العمل.

وفي جميع الحالات لا يمكن للمنحة الجملية المخولة لرئيس البلدية أن تتجاوز المبلغ الأقصى للمنحة الجملية المخولة للصنف الخامس والمشار إليها بالفصل 3 من هذا الأمر الحكومي.
أما الفصل الرابع من هذا الأمر الحكومي، فيأذن باسناد لرؤساء البلديات حسب ما تسمح به إمكانيات البلدية الامتيازات العينية التالية: ـ سيارة وظيفية لا تتجاوز قوتها الجبائية: 5 خيول بالنسبة إلى الصنفين 1 و2، و 6 خيول بالنسبة إلى الصنف 3، ..و 7 خيول بالنسبة إلى الصنف 4، و 9 خيول بالنسبة إلى الصنف 5، وتتحمل “البلدية” المعنية مصاريف الصيانة والإصلاح والتأمين والمعلوم على الجولان. اضافة الى منح من وصولات البنيزين بمقدار 240 لتر للصنف الاول (حوالي 500 دينار) و400 لتر للصنف الخامس (حوالي 800 دينار)
ولم ينص الامر الحكومي المثير للجدل تمتيع رؤساء البلديات بخدمات هاتفية بمنح تتمثل في منحة مقدارها شهريا بين 50 دينار و100 دينار في شكل بطاقات شحن بعنوان خدمات هاتفية.
مجموع المنح رغم تفاوتها بين الصنف 1 والصنف 5 فانها اولا تفوق ما يسند للوالي وللوزير على حد السواء وادناها هو ضعف ما يسند للكاتب العام.

ويقدر مجموعة المنحة والامتيازات من الصنف الخامس بحوالي 10 الاف دينار (خاضعة للضريبة) وسيارة بقوة 9 خيول ومن بين المتمتعين بها رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم ورئيس بلدية صفاقس منير اللومي.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى