ثقافة و فنفن

شجعتهم على الهجرة..أشهر يهود السينما المصرية

شجعتهم على الهجرة..أشهر يهود السينما المصرية

مصر حاضنة الاديان والحضارات واكبر دليل على هذا ان السينما المصرية مليئة بالفنانين المصريين ذوي الاصول اليهودية , منهم من اسلم ومنهم من ظل على دينه, ولكن ما يجمع بينهم انهم اكتسبوا شهرتهم على ارض مصر.

 

 عمر الشريف

“ميشيل دميتري شلهوب” من مواليد عام 1932 في الاسكندرية لأب يعمل تاجر خشب، تخرج من مدرسة فيكتوريا بالاسكندرية, وبدأ التمثيل في سن 12 سنة, واشهر اسلامه واتعرف بعدها ب”عمر الشريف” وله العديد من الأفلام في السينما العالمية مثل ” لورنس العرب” و”السيد ابراهيم وازهار القران”.

عمر الشريف
راقية ابراهيم

“راشيل ابراهيم ليفي” كان ولاءها الاول والاخير لدولة اسرائيل وهو ما ظهر بشكل قوي عن طريق استغلالها لشهرتها السينمائية في تشجيع يهود مصر على الهجرة لاسرائيل, وسافرت امريكا سنة 1954 وتزوجت من امريكي يهودي واسست ممعه شركة لانتاج الافلام كما عملت كسفيرة للنوايا الحسنة لصالح اسرائيل ومن المعروف انه تم توجيه لها اصابع الاتهام فى جريمة قتل سميرة موسى وتوفت في 13 ديسمبر سنة 1978.

 راقية ابراهيم
ليلى مراد

“ليليان زكي موردخاي” من مواليد الاسكندرية في 17 فبراير سنة 1918, بدات الغناء بعمر 14 سنة, واتجهت للاذاعة سنة 1934 واشهرت اسلامها وأشتهرت بعد ذلك ب”ليلى مراد” ثم تزوجت من انور وجدي سنة 1945 وكان اخر افلامها في السينما فيلم “الحبيب المجهول” واعتزلت بعدها العمل الفني ثم توفت في 21 نوفمبر سنة 1995.

 ليلى مراد
منير مراد

“موريس ذكي موردخاي” من مواليد 1920 وهو اخو الفنانة ليلى مراد, كان مشهور بتقليد الفنانين ثم اشتغل مساعد مخرج واحترف التلحين بعدها ولحن لشادية وصباح وعبدالحليم حافظ ,واعتنق الاسلام من أجل الزواج من الفنانة “سهير البابلي” واستمرت الجوازة دي 10 سنين ثم تم الانفصال وتوفى في 17 اكتوبر سنة 1981.

 منير مراد
نجمة ابراهيم

“بوليني اوديون” من مواليد سنة 1914 في القاهرة, ولها دور وطني بارز عندما تبرعت بدخل مسرحياتها للجيش المصري ومنحها الرئيس السادات وسام الاستحقاق وخصص لها معاش استثنائي, وبالنسبة لاعتناقها الاسلام اختلفت الاراء البعض قال انها اعتنقت الاسلام فعلا وحولت بيتها لدار تحفيظ قرأن والبعض يقول انها ماتت على ديانتها الاساسية, وتوفت سنة 1976.

 نجمة ابراهيم
كاميليا

“ليليان ليفي كوهين” صاحبة العلاقة الاكثر غموضا على مر التاريخ مع الملك فاروق, من مواليد سنة 1913 في الاسكندرية لاسرة مسيحية ثم تيناها زوج امها اليهودي واختلفت الاقاويل حوالين ديانتها الاساسية, توفت في حادثة طيارة في البحيرة سنة 1950 قيل انها مدبرة بعد اكتشاف اتصالها بالموساد الاسرائيلي.

 كاميليا
كيتي

“كيتي فوتساتي” من مواليد الاسكندرية سنة 1927, راقصة من اصل يهودي يوناني اشتهرت ببعض الاعمال السينمائية مثل “عفريتة اسماعيل يس” وانقطعت عن السينما في الستينات لاسباب غامضة وسكنت في حي شبرا وترددت اشاعات عن علاقتها برفعت الجمال “رأفت الهجان” اللذي كتب في مذكراته انه كان على علاقة براقصة اكبر منه بسنة اسمها “بيتي” واشاعات أخرى قالت انها كانت متورطة في شبكة جاسوسية.

كيتي
شالوم

ممثل كوميدي من مواليد سنة 1900 لاسرة يهودية واشتهر في الثلاثينات من خلال مجموعة افلام من اخراج “توجو مزراحي” واشتهروا في السينما بالثنائي “شالوم وعبده” ثم تكرر ظهوره في الافلام باسمه الحقيقي.

 شالوم
توجو مزراحي

من مواليد سنة 1901 في الاسكندرية وهو مخرج ايطالي من اصل يهودي, مارس جميع الفنون السينمائية من تمثيل واخراج وانتاج وكتابة سيناريو وبدا الاخراج باسم مستعار وهو “احمد المشرقي” حتى لا يعلم أهله حقيقة عمله في مجال السينما, كان له دور كبير في انتشار السينما في مصر, وترك توجو مصر وهاجر ايطاليا سنة 1948 بسبب اتهام الناس له بمساندة الكيان الصهيوني.

 توجو مزراحي
نجوى سالم

من مواليد سنة 1933 لاب لبناني وام يهودية اسبانية, اشهرت اسلامها سنة 1960 ثم تزوجت الناقد الفني “عبدالفتاح البارودي”,كان لها دور وطني ملحوظ في حث الجنود المصريين على القتال بعد نكسة 67,كانت بتعاني طول مشوارها الفني من عقدة الاضطهاد بسبب اصولها اليهودية وفي اخر سنين عمرها أصيبت مرض نفسي كان يصورلها ان هناك ناس يرغبون في قتلها لانها من اصل يهودي وظل هذا المرض يلازمها حتى وفاتها سنة 1988.

نجوى سالم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: