تونسصحةوطنية

سموم فطرية قد تهدد الحياة وتتسبب في امراض خطيرة في “الزقوقو”: هذا ما أثبتته التحاليل المخبرية، ومعطيات عن “الافلاتوكسين”

سموم فطرية قد تهدد الحياة وتتسبب في امراض خطيرة في “الزقوقو”: هذا ما أثبتته التحاليل المخبرية، ومعطيات عن “الافلاتوكسين”
.
أعلنت وزارة التجارة أن مصالح مراقبة الجودة أنجزت منذ شهر أكتوبر 2018 عمليات تفقد واسعة شملت وحدات التحويل والتكييف ومسالك التوزيع بمختلف مناطق الجمهورية رافقها اقتطاع عينات من معروض هذه المادة في إطار تأمين التحاليل المخبرية والتثبت من جودة مادة الزقوقو المعروضة في الأسواق.  

وأضافت الوزارة في بلاغ لها أنه نتائج التحاليل المخبرية قد أثبتت خلوها من سموم الفطريات ما يعرف علميا بـ (الأفلاتوكسين).

وشددت الوزارة أن عمليات المراقبة ما تزال مستمرة بالتنسيق مع مختلف الهياكل ذات الصلة وذلك حفاظا على صحة وسلامة المستهلك.
.

ماهو افلاتوكسين؟

الأفلاتوكسين (Aflatoxin) أو السموم الفطرية وهو أحد المواد السامة التي تتكون عن طريق الفطريات أو العفن، وهي توجد في المحاصيل الزراعية مثل الذرة، والفول السوداني، والقطن.

تعتبر الفطريات الرئيسة التي تنتج الأفلاتوكسين هي فطر Aspergillus flavus وAspergillus parasiticus، وتتوافر في العديد من المناطق الدافئة والرطبة في العالم.

تنتشر هذه الفطريات في الأراضي والمحاصيل، ويمكن اكتشافها عند زراعة الحبوب في المناطق التي تعاني من الجفاف، حيث يحدث العفن في التربة، ويحدث الإتلاف للنباتات والحبوب التي تمر بمرحلة تدهور ميكروبيولوجية، كما ينتشر في جميع أنواع الركائز العضوية حينما تتوافر البيئة المناسبة لنموه والتي تشمل نسبة عالية من الرطوبة أو الحرارة.

يوجد حوالي 13 نوعًا مختلفًا من الأفلاتوكسين يتم إنتاجهم من الطبيعة أكثرهم خطورة من الناحية السمية هو B1، في حين أنّ وجود فطر Aspergillus flavus لا يدل على وجود مستويات ضارة من الأفلاتوكسين، لكنه يكون أكثر دلالة على أنّ هناك إمكانية لإنتاج الأفلاتوكسين.
هل يمكن التعرض للإصابة بالأفلاتوكسين السام؟

يمكن أن يتعرض الناس للسموم بالأفلاتوكسين عن طريق تناول المنتجات النباتية الملوثة مثل الفول السوداني، أو عن طريق استهلاك اللحوم، أو منتجات الألبان من الحيوانات التي تتناول طعاماً ملوثاً، كما أن هناك خطورة على المزارعين والعمال من خلال استنشاق الغبار المتولد أثناء معالجة المحاصيل والأعلاف الملوثة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد.
.
جريدة الجمهورية

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: