تونسوطنية

خطير: ماء الحنفيات يهدد سكان هذه الولاية بالسرطان

خطير: ماء الحنفيات يهدد سكان ولاية بن عروس بالسرطان

.سكان ولاية بن عروس مهددين بمرض السرطان جراء مياه الحنفيات وذلك وفق التحاليل  الميكروبيولوجية والفيزيائية التي قامت به جمعية “اس او اس بيئة “لماء صالح للشرب داخل خمس منازل بأماكن مختلفة من حي العطار ومن احدى المقاهي بمنطقة برج شاكير بمدينة بن عروس في 30 ماي المنقضي.

واثبتت التحاليل ان ما لا يقل عن 7 مكونات من مجموع 20 غير مطابقة للمعايير الوطنية والدولية. كما كشفت توفر هذا الماء على اكثر من 992 ملغ من الكلور بينما تنص المعايير على الا يتجاوز الكلور 500 ملغرام في اللتر الواحد ، ومادّة الكلور على الرغم من أن لها قدرة كبيرة على تعقيم المياه لكن تسرب كميات زائدة منه قد يجعل جسم الإنسان أكثر عرضه للسرطان.

ووفق ذات التحاليل فقد تضمنت عينة الماء التي تم الاعتماد عليها على 3.54 ملغ من النحاس فيما يفترض ألا يتعدى كمية النحاس 0.2 ملغ في اللتر الواحد.

اذ بإمكان مادة النحاس ان تتحول الى مكون سام في حالة زيادة معدله عن القدر الكافي. وتؤدي كثرته إلى اصابات عدة على غرار الإسهال والغثيان وضغط الدم وأمراض الكلى وآلام المعدة وتضرر الجهاز العصبي، فضلا عن اضطرابات ذهنية وانفعالية منها التوحد والهذيان.

اما مادة المنغنيز فقد تمخضت التحليل المخبرية عن توفره ب 1.32 ملغ في اللتر فيما يفترض الا تتجاوز 0.5 ملغ في اللتر الواحد. مما يخلف قصورا في المستوي الفكري ويقلل الذكاء الفكري للأطفال، وفق ما تؤكده بعض الدراسات..

وشدد مرشد قربوج رئيس جمعية “اس او اس ” في تصريح لـ”لشارع المغاربي” على تسبب تراكم النفايات المنزلية  بمصب برج شاكير وغيره من المصبات في تلوث الهواء عبر تسرب غاز H2S او ما يعرف بكبريتيد الهيدروجين ، وهو  مركب كيميائي، عديم اللون وقابل للاشتعال وهو كريه الرائحة تشبه رائحته البيض المتعفن. وقادر على تسميم أجهزة مختلفة من جسم الإنسان، على غرار الجهاز العصبي كما قد يصيب من يداوم على استنشاقه بالدوار وحتى السرطان، فضلا عمّا يحمله من مواد ملوثة قد تلحق اضرارا جلدية وتنفسية لدى الصغار.

للاشارة ،يستقبل مصب برج شاكير مالا يقل عن مليوني طن من النفايات المنزلية سنويا . وقد انطلق العمل به بطريقة غير قانونية في 1994 قبل ان يتم افتتاحه رسميا بعد خمس سنوات فقط ولا يزال يستقبل آلاف الاطنان من الفضلات المنزلية يوميا ما تسبب في اضرار فادحة مست حتى الاراضي الفلاحية المحيطة به.

إحدى الآبار الفلاحية ببرج شاكير باتت تشكل تهديدا صحيا على البشر والحيوان

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock