free page hit counter
اخبار محلية

مصدر من الرئاسة يوضح حول مشروع المدينة الصحية بالقيروان الذي أعلنه قيس سعيد

أعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد، في حوار مع التلفزة الوطنية الأولى، مساء أمس الخميس، بعد 100 يوم من تسلمه العهدة الرئاسية، عزمه على تشييد مدينة صحية في منطقة رقادة بالقيروان تتضمن كل الاختصاصات الطبية، مشيرا إلى أنه بصدد البحث عن مصادر تمويل لهذا المشروع.
ويعد مشروع تشييد هذه المدينة الصحية بولاية القيروان الأول من نوعه في البلاد، وهو لا يتعلق بإنجاز مشروع المستشفى الجامعي الملك سلمان بن عبد العزيز بالقيروان الذي تم الاعلان عنه سابقا في 2017 وإبرام مذكرة تفاهم حوله بين الحكومة التونسية وحكومة المملكة العربية السعودية التي تعهدت بمنح هبة للمساهمة في بنائه، وفق ما أكده لـ(وات)، اليوم الجمعة، مصدر برئاسة الجمهورية.

وقال إن المشروع لا يتعلق ببناء مستشفى جامعي وإنما بتشييد مدينة صحية وفقا للبرنامج الذي اعتمدته منظمة الصحة العالمية بهدف تحسين البنية التحتية الصحية والعمل على خلق مناخ ملائم لمرافق الصحة، مضيفا ان المدينة الصحية بالقيروان ستشمل عديد المستشفيات في مختلف الاختصاصات، إضافة إلى كلية طب وتجمعات سكنية للاطارات الطبية وشبه الطبية علاوة عن بناء مركب ثقافي وسياحي ومدارس وروضات أطفال وفضاءات ترفيهية وتجارية.
وسيكون هذا المشروع عبارة عن مدينة بالمفهوم الشامل للمدن ونواة للخدمات الصحية، وفق ما صرح به ذات المصدر مبرزا أن الهدف من إنجاز مدينة صحية بالقيروان، مدينة الأغالبة، هو « تأمين الخدمات الصحية والعلاجية وتقريبها خاصة من متساكني ولايات الجنوب والوسط الغربي وأيضا من السياح القادمين من الجزائر وليبيا ».
ومن شأن هذه المدينة الصحية التي من المنتظر أن تمتدّ على أكثر من 300 هكتار، أن تساهم في النهوض بالصحة على المستوى الوطني وتخلق ايضا ديناميكية اقتصادية للبلاد فضلا عن توفير موطن شغل جديدة، وفق المصدر ذاته.
وأشار إلى أن تمويل بناء المدينة الصحية بولاية القيروان يمكن أن يعتمد على تمويلات من منظمة الصحة العالمية التي ساهمت في إحداث عدة مدن صحية حول العالم، مؤكدا انه لم يقع حتى الآن تحديد الكلفة الجملية لهذا المشروع.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد أعلن، في الحوار الذي أدلى به الى التلفزة الوطنية الأولى، انه سيعمل على تشييد مدينة صحية تتضمن كل الاختصاصات في منطقة رقادة بالقيروان، قائلا إن الدراسات الفنية المتعلقة بهذا المشروع أوشكت على الانتهاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى