أخبار عالمية

تعرف على أصل كلمة «خاشقجي» ودور العائلة في تاريخ السعودية

«خاشقجي» أصبحت من الكلمات الأكثرا انتشارا في الأخبار العالمية وعلى محركات البحث، خلال الأسابيع الماضية، بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بتركيا يوم 2 أكتوبر الجاري.

وبعيدا عن ملابسات القضية وتفاصيلها المعقدة، إلا أن الكثير يجد صعوبة في نطق لقب الصحفي، ويتساءل آخرون عن معنى كلمة «خاشقجي» وأصلها.
«خاشقجي» هو اسم أسرة خليجية عريقة، من أصول تركية، مركب من مقطعين: «خاشُق»: وتعني ملعقة الطعام أو حامل باللغة التركية، و«جي»: تعني صانع الملاعق، أو حامل الطعام. والعامة تكسر الشين، وصوابها في الأصل الضمُّ.

«خاشقجي» هو لقب يعود إلى العهد العثماني حيث كان شخصية بارزة في البلاط السلطاني؛ وكان يمثل السلطان في إطعام الجيش الانكشاري، والتسمية تعد لقب تشريفي مرتبط بألماسة تعتبر كنز قومي للأتراك، وتوجد حالياً بمتحف طوب قابي بإسطنبول

شخصيات من العائلة:
ينحدر جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي من عائلة «خاشقجي» المرموقة في المملكة، فشقيق جدّه الأكبر هو محمد خالد خاشقجي الطبيب الخاص لمؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود، والد سميرة خاشقجي، الأديبة والكاتبة، وزوجة رجل الأعمال الملياردير المصري المقيم في بريطانيا محمد الفايد، الذي كان نجله عماد أو “دودي” كما كان يلقب على علاقة بالأميرة ديانا عقب انفصالها عن ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز

خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي:
كان رئيس بلدية المدينة المنورة في العهد العثماني، في عام 1850، له من الأبناء: عبدالله “رئيس بلدية المدينة بعده”، حمزة، محمد “أول وزير صحة سعودي”، وهو جد عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي رجل الأعمال المعروف.

محمد بن خالد بن علي بن عبدالقادر خاشقجي:
هو أول وزير صحة للسعودية، وأول من أدخل الكهرباء والأجهزة الطبية للملكة، وكان الطبيب الخاص للملك عبدالعزيز آل سعود، في خمسينيات القرن الماضي.

عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي:

هو ملياردير سعودي وتاجر سلاح مشهور بصفقاته ونشاطاته الغامضة، اشتهر بعلاقاته في أوساط الطبقة العليا سواء في العالم الغربي أو العربي، ومقتنياته النادرة، وعُرف بأنه أغنى رجل في العالم بلغ صافي ثروته، بحسب تقارير متفرقة، 40 مليارات دولار مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وتوفي العام الماضي عن عمر ناهز 81 عاما، بعد سنوات من الأزمات المالية والإفلاس.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: