أخبار عالمية

تركيا تكشف السر الاعظم والاخطر: جمال خاشقجي قتل مخنوقاً وقطعت جثته الرئيس ترامب المسؤولون السعوديون اداروا اكبر عملية كذب لتغطية اكبر جريمة وحشية

تركيا تكشف السر الاعظم والاخطر: جمال خاشقجي قتل مخنوقاً وقطعت جثته الرئيس ترامب المسؤولون السعوديون اداروا اكبر عملية كذب لتغطية اكبر جريمة وحشية

اعلن القضاء التركي كامل تفاصيل قتل الصحافي جمال خاشقجي الاعزل الذي تم استدراجه من واشنطن الى لندن ومن لندن الى اسطنبول، حيث قال المدعي العام التركي ان رجال الامن السعوديين قاموا بمحاصرته ثم اوقعوه ارضا وقاموا بخنقه حتى اختفى نفسه وانقطعت رئتيه عن التنفس وقُتل وان جريمة قتل الخاشقجي تم التخطيط لها بشكل مسبق، ثم بدأ تقطيع الجثة لأشلاء والتخلص من تلك الاشلاء.

وقام المدعي العام التركي بزيارة مطار اسطنبول، واستمر فيه 3 ايام وتوصل الى التحقيقات بشأن كيفية نقل اشلاء الصحافي خاشقجي بصناديق خشبية عبر طائرة سعودية لها حصانة ديبلوماسية.

واذا كانت السعودية قد نفت ان الصحافي خاشقجي لم يكن في القنصلية بل خرج منها فقد اعترفت الان بعد كشف المخابرات التركية كل تفاصيل وجود الخاشقجي داخل القنصلية. ثم اعترفت المخابرات السعودية بأن الخاشقجي تم قتله داخل القنصلية.

وقال وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس ان قتل الصحافي جمال خاشقجي جريمة لا يمكن السكوت عنها وان الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات بحق السعودية.

وقالت فرنسا ان السعودية لا تبذل جهودا كافية لمعرفة المسؤول عن قتل الخاشقجي، لكن المانيا قالت ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي ادار عملية قتل الصحافي جمال الخاشقجي وان جماعته من لجنة الاعدام المؤلف من 18 ضابط وعنصر هم ضالعون في قتل الخاشقجي.

اما الرئيس الاميركي دونالد ترامب فقد قال لقد شبعت كذبا من المسؤولين السعوديين، وهم كل يوم يطلقون كذبة جديدة عن مقتل الخاشقجي وبالنتيجة هم الذين قتلوه ولا يمكن ان يحصل شيء في السعودية دون امر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال يجب محاسبة ولي العهد السعودي على هذا الامر. وهذا اخطر تصريح للرئيس الاميركي ترامب الذي يقول فيه انه يجب محاكمة او محاسبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي هدد بادارة انقلاب عسكري في السعودية اذا تم نقله من رتبة ولي عهد الى رتبة وزير ووضع شقيقه خالد بن سلمان مكانه ولياً للعهد.

الان انكشفت كليا قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو المسؤول وهو الذي ادار لجان تنفيذ الاعدام واسكات الصحافي الخاشقجي الى الابد وقطع رقبته واشلاء جسمه في اكبر جريمة وحشية عرفها التاريخ القرن الحادي والعشرين.

هذا وابلغ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السعودية بأنه اذا لم يتم تسليم 18 موقوف المتهمين بقتل وتنفيذ عملية الاعدام بحق الصحافي جمال خاشقجي فان تركيا لن تسكت عن هذه الجريمة بل لديها قرارات سرية قد تتخذها ضد السعودية وتكون قاسية جدا، وان تركيا تعتبر نفسها اهم دولة اسلامية تحافظ على مصالح المسلمين في العالم وقتل مواطن سنّي في تركيا بهذا الشكل هو تعريض لكرامة مسلمي تركيا وتركيا المسلمة. ولذلك فعلى السعودية ان تنتظر من تركيا خطوات مفاجئة لا تنتظرها السعودية، لكن تركيا لا تهاب احد في العالم وليست مرتبطة بأي دولة في العالم وتأخذ القرار الذي تريده حتى لو دخلت الى السعودية عسكريا.

أعلن المدعي العام في تركيا أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قتل خنقا في مقر القنصلية السعودية في اسطنبول.

وكان خاشقجي، الذي كان يسهم بالكتابة لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، منتقدا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد اختفى عقب دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول لإتمام وثائق زواجه من خطيبته التركية.

وأفادت تقارير في وسائل إعلام تركية بأنه قتل وقطعت أوصاله على يد فريق أرسل من السعودية خصيصا لإسكاته.

وقال المدعي العام التركي إن جريمة قتل خاشقجي “تم التخطيط لها بشكل مسبق وقُطعت الجثة إلى أشلاء ومن ثم التخلص من أي أثر لتلك الأشلاء”.

وقال بيان النائب العام إن الاجتماعات التي جرت بين النائب العام السعودي، سعود المعجب، الذي زار اسطنبول لثلاثة أيام لم تسفر عن “نتائج ملموسة” في التحقيقات بشأن قتل خاشقجي.

وقالت قناة (إن تي في) التركية الأربعاء إن المعجب استكمل تحرياته في تركيا وإنه توجه إلى مطار أتاتورك في اسطنبول، بعد عقده اجتماعات مع نظيره التركي ومسؤولي مخابرات أتراك.

وبعد أسابيع من نفي السعودية لمعرفتها بمصير خاشقجي، إذ قالت أول الأمر إنه غادر القنصلية حيا، عادت لتقر بأنه قتل في مبنى القنصلية، ثم أقر المعجب نفسه في بيان بأن قتل خاشقجي كان مدبرا، ووعدت السلطات بإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

تسلسل زمني لتطورات قضية جمال خاشقجي

وأفادت تقارير بأنه يبدو أن المعجب، مهتم أكثر بمعرفة ما توصل إليه الأتراك، وليس بمشاركة المعلومات بين الجانبين بشأن الجريمة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، الأحد إنه دعا إلى تحقيق شفاف في مقتل الصحفي جمال خاشقجي خلال لقائه مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، موضحا أن السعودية وعدت بإجراء تحقيق “كامل” في القتل.

“سنفرض عقوبات على المسؤولين”

وتقول فرنسا إن السعودية لا تبذل جهودا كافية لمعرفة المسؤول عن قتل خاشقجي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لو دريان، إنه من الضروري أن تظهر الحقيقة وراء قتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وأضاف أن فرنسا سوف تفرض عقوبات على المسؤولين عن مقتله.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، قد طالب الجمعة بترحيل السعوديين الـ 18 الذين تقول السلطات إنهم ضالعون في قتل خاشقجي.

وكانت السعودية قد قبضت على عدد من الأشخاص يشتبه بأنهم على علاقة بالحادث، بعدما أثارت القضية غضب الولايات المتحدة وحلفاء آخرين.

ولكن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، رد على ذلك بقوله المسؤولين عن قتل خاشقجي، سوف يحاكمون في المملكة، وإن التحقيق معهم سيستغرق وقتا، مضيفا أن هؤلاء: “مواطنون سعوديون. وهم يحتجزون في السعودوية، والتحقيق يجري معهم في السعودية، وسوف يحاكمون في السعودية”.

“مقتل خاشقجي يقلقنا جميعا”

وحذر وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس من أن جرائم مثل قتل خاشقجي تزعزع استقرار منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن بلاده ستتخذ اجراءات إضافية لمحاسبة المسؤولين.

وقال وزير الدفاع الأمريكي في حديثه أمام المشاركين في المؤتمر الأمني “حوار المنامة” في البحرين: “بالنظر إلى مصلحتنا الجماعية لإرساء السلام واحترام حقوق الإنسان، مقتل جمال خاشقجي يجب أن يقلقنا جميعا”.

وأضاف ماتيس “تقاعس أي أمة عن الالتزام بالمعايير الدولية وحكم القانون يقوض الاستقرار الإقليمي الذي تحتاجه المنطقة الآن أكثر من أي وقت مضى”.

وأشار ماتيس في كلمته إلى أن وزير الخارجية مايك بومبيو ألغى بالفعل عددا من تأشيرات الدخول للولايات المتحدة للمشتبه بهم في القضية وسيتخذ اجراءات أخرى جديدة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال منذ عدة أيام إن مسؤولين سعوديين أداروا ما وصفه بأسوأ عملية تغطية في التاريخ، وقال يجب أن يكون هناك نوع من العقاب.

وقال الجبير إن علاقات الرياض مع الولايات المتحدة “محصنة”، وسط ما وصفه بـ”هيستريا وسائل الإعلام” بشأن مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في 2 أكتوبر/تشرين الأول.

BBC – فريق البحث والتنسيق برئاسة شارل ايوب

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: