أخبار عالمية

ترامب يتعهد السعودية بـ”عقاب قاس” في حال ثبوت مقتل خاشقجي

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مقابلة حديثة، بـ”عقاب قاس” في حال ثبوت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، المختفي منذ دخوله إلى قنصلية بلاده في 2 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك في مقابلة له في البرنامج الشهير ستون دقيقة، على تلفزيون “سي بي أس”.

وعلى الرغم من تصريحاته الغاضبة بشأن اختفاء الصحفي خاشقجي، إلا أن ترامب “استبعد إيقاف صفقات الأسلحة مع السعودية”، مؤكدا أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان نفى تماما لغاريد كوشنر أي دور سعودي في أزمته”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها ترامب عن صفقات الأسلحة السعودية، إذ قال الخميس الماضي، إنه لا يرى سببا لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، بحجة اختفاء خاشقجي، ليمهد الطريق لخلاف محتمل مع الكونغرس الأمريكي.

يشار إلى أن ترامب سبق أن قال، الجمعة، إنه لم يتحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان، لكنه سيتصل به قريبا، مع تزايد التساؤلات بشأن اختفاء خاشقجي.

ووسط التطورات السياسية المتلاحقة على خلفية هذه القضية، هبط مؤشر البورصة السعودية 7% في تعاملات الأحد، فاقدا مكتسبات عام 2018، قبل ان يعوّض بعض خسائره ويغلق منخفضا ب3,5 بالمئة.

ويأتي ذلك قبل أسبوع من مؤتمر اقتصادي مهم في الرياض يطلق عليه اسم « دافوس في الصحراء » تيمنا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. وأعلنت شركات عالمية ومؤسسات اعلامية ومستثمرون كبار إنسحابهم من المؤتمر المرتقب بسبب قضية خاشقجي، بينما أقدم رجال أعمال آخرون على إيقاف تعاونهم الاقتصادي مع المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول سعودي أن الرياض تؤكد « رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة ».

وأكد المسؤول أن السعودية « إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر »، مشددا على ان « لاقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، وأن اقتصاد المملكة لا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي ».

وكالات

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: