أخبار عالمية

الكشف عن معطيات جديدة في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي

كشف الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن، تفاصيل جديدة في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وبحسب تقارير نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، اتهم الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية، إدوارد سنودن، شركة “NSO Group Technologies”، بالتورط في مقتل خاشقجي.

ونقلت صحيفة إسرائيلية عن سنودن قوله، إن قتلة خاشقجي استخدموا برنامجا إلكترونيا معنونا باسم “Pegasus” وخاصا بتنفيذ عمليات التجسس للتنصت على اتصالات قام بها الصحفي السعودي، مضيفا أنه “يمكن أن البعض منكم سمع عن الصحفي السعودي المنشق جمال خاشقجي الذي دخل قنصلية السعودية وتم خنقه على الفور هناك… كيف جرى التخطيط لهذا الأمر وكيف حصل ذلك؟…السعوديون علموا بأنه كان ينوي القدوم إلى القنصلية لأنه اتفق على عقد لقاء هناك… لكن كيف كشفوا عن مخططاته ونواياه؟”.

وأشار إلى أن السعوديين الذين شاركوا في عملية قتل خاشقجي تمكنوا من جمع معلومات ضرورية عن الصحفي من خلال التجسس على “أحد أصدقائه الذي يقيم منفيا في كندا”.

ولفت الاستخباراتي الأمريكي السابق إلى أن الحديث يدور عن شركة “NSO”، وأوضح أنها “تعمل على تطوير آليات الاختراق الإلكتروني”، واصفا إياها بأنها “الأسوأ من الأسوأ في مجال بيع هذه الآليات للاختراق الإلكتروني والتي تستخدم بصورة نشطة حاليا لانتهاك حقوق الإنسان”.

وأكد سنودن أن هذه البرمجية “لا تستخدم فقط للقبض على المجرمين ومنع الهجمات الإرهابية وإنقاذ حياة الناس، وإنما أيضا لكسب الأموال”.

image

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: