free page hit counter
أخبار عالمية

الحرائق تتزايد في عدد من مناطق فلسطين المحتلة

الحرائق مستمرة في عدد من مناطق فلسطين المحتلة
————————————————
وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن إرسال طائرات من اليونان وكرواتيا وقبرص وروسيا وتركيا وإيطاليا للمساعدة في إخماد الحرائق التي اندلعت في مناطق مختلفة، بالتزامن مع إخلاء جامعة حيفا وإغلاق المرفأ فيها وإجلاء سكان 6 أحياء في المدينة، واندلاع حريق في مدينة حولون جنوب شرق تل أبيب.
لليوم الثالث على التوالي تستمر الحرائق في عدد من مناطق فلسطين المحتلة، وقد اتسعت دائرة الحرائق التي اندلعت الأربعاء في المناطق الحرجية الشمالية وغرب القدس، وأتت على العديد من المنازل ولاسيما على طريق القدس المحتلة، حيث تم نقل 15 مصاباً إلى مستشفيات حيفا جراء تنشقهم دخان الحرائق
وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إخلاء 6 احياء في مدينة حيفا وأيضاً جميع الطلاب من جامعتها بسبب اقتراب ألسنة النار اليها، كما عملت طواقم الاطفاء في منطقة الناصرة على اخماد حرائق شبت في اماكن مفتوحه قرب قريتي المنشيه والزرازير وأحياء من المدينة .
وتحدثت هذه الوسائل عن إغلاق مرفأ حيفا أمام حركة السفن الداخلة والخارجة منه، بسبب الأحوال الجوية واستمرار اندلاع النيران في المدينة، حيث تم نقل 15 مصاباً إلى مستشفياتها جرّاء تنشقهم دخان الحرائق.

وقطعت محطات التلفزة الإسرائيلية بثّها لنقل وقائع إطفاء وإخماد الحرائق، في وقت رفع فيه مستشفى “رام بام” في حيفا مستوى التأهب.

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تحدث عن أدلة على أن الحرائق “مفتعلة”وطلب المساعدة من روسيا وتركيا واليونان وقبرص التي لبت طلبه بإرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو اتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وشكره على استجابة روسيا الفورية لطلب اسرائيل للمساعدة في إطفاء الحرائق، مضيفة أنه تمّ إعلان حال الطوارئ في مدينة حيفا جراء موجة الحرائق التي اندلعت فيها أيضاً.

وكانت “إسرائيل” طلبت طائرات إطفاء ومساعدة لإطفاء حرائق اندلعت الأربعاء في المناطق الحرشية غرب مدينة القدس، وبالقرب من بلدة أبو غوش حيث أتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل أبيب – القدس.

وأعلنت إذاعة “صوت إسرائيل” أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي، جلعاد إردان، قررا طلب المساعدة من الخارج.

من جهتها، قالت وكالة “معاً” إن “الحرائق وصلت إلى منطقة باب الواد واللطرون وحاول رجال الإطفاء الإسرائيليون إطفاءها رغم الرياح التي عرقلت عمليتهم”.

ونقلت الوكالة عن مصادر إسرائيلية، قولها إن النيران في باب الواد واللطرون لم تشكل حتى الآن خطراً على البيوت والممتلكات، لكنها أتت على مئات الدونمات من الأراضي الحرجية.

بدورها قالت إذاعة “صوت إسرائيل” إن طواقم الإطفاء العاملة غرب القدس تمكنت من منع انتشار ألسنة اللهب إلى البيوت في بلدة نتاف”، مضيفة أنه “تمّ إخلاء مدرسة في الناصرة بسبب حريق شبّ في أرض هشيم بحي الصفافرة”.

كما شبّ حريق في أرض هشيم بقرية كركوم إلى الشمال من طبريا، فيما لم يبلغ عن وقوع إصابات.

وشبّ حريق كبير في أراضٍ جافة قرب كيبوتس عين تمر ضمن التجمع الاستيطاني الذي يسمى بـ”المجلس الإقليمي تمر” قرب البحر الميت.

وقالت المصادر الإسرائيلية إن فرق إطفاء تعمل على إخماد النيران التي يخشى انتقالها إلى بيوت الكيبوتس المذكور، فضلاً عن الخطر الكبير الذي قد تتعرض له خزانات الغاز المدفونة تحت الأرض قرب المنازل.

بدوره، أكد التلفزيون الإسرائيلي أن اليونان وقبرص ردتا إيجابياً على الطلب، فيما سارعت إيطاليا إلى عرض مساعدتها واستعدادها إرسال طائرات خاصة بإخماد الحرائق.

وتوقعت الإذاعة الإسرائيلية استمرار هبوب الرياح القوية خلال الأيام القادمة.

وقال مصدر أمني للقناة الثانية الإسرائيلية إنه يتوقع أن تزداد الحرائق خطراً الخميس، بسبب الأحوال الجوية والرياح.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى