free page hit counter
تونسسياسة

اعتبرته ضربا لموقعها في المعارضة: تململ واستياء داخل جبهة الانقاذ بسبب زيارة مرزوق للواء حفتر.

اعتبرته ضربا لموقعها في المعارضة: تململ واستياء داخل جبهة الانقاذ بسبب زيارة مرزوق للواء حفتر.
.
أفاد عضو الهيئة التسييريّة لنداء تونس، بوجمعة الرميلي، أنّ جبهة الإنقاذ لم تكن تعلم بالزيارة التي أدّاها الأمين العام لحركة مشروع  تونس محسن مرزوق إلى ليبيا للقاء اللواء خليفة حفتر.

وبيّن أنّ الملف الليبي حسّاس جدّا ومن الأفضل أن يبقى بيد الهياكل الرسمية للدولة التونسية لا غير.

وأضاف الرميلي في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الجمعة 24 فيفري 2017، أنّه من مصلحة  تونس أن تستقر الأوضاع في ليبيا، ولا بد للحلّ أن يكون نابعا من الفرقاء الليبيين.

إلى ذلك اشارت مصادر صلب جبهة الانقاذ إلى وجود حالة من الاستياء والتململ داخل الجبهة، التي اجتمعت بمرزوق قبل يوم من زيارته الى ليبيا ولم يعلمهم بها.

وبيّن ذات المصـدر أن هناك اجتماعات بين مختلف مكونات الجبهة التي أصبحت تدرس إمكانية المواصلة دون حركة مشروع تونس.

وأضاف ذات المصادر أن الجبهة اعتبرت زيارة مرزوق الى ليبيا تـمثل ديبلوماسية موازية وضربا للدبلوماسية الرسمية  باعتبارها متموقعة في المعارضة،  في  حين يحاول أحد مكوناتها دعم مبادرة رئيس الجمهوريـة.  

ورجّح ذات المصدر إمكانية الإعلان  خلال الايام القادمة عن إبعاد حركة مشروع  تونس عن جبهة الانـقاذ.

في المقابل اعتبر الأمين العام للـحزب الاشتـراكي محمّد الكيلاني، أنّ زيارة مرزوق الى ليبيا تعدّ مقلقة ولا تستقيم خاصة أنه ينشط ضمن جبهة معارضة.

وحول امـكانية ابعاده من الجبهة، اعتبر محدثنا أن هذا الأمر مبالغ فيه.

يشار الى انّ رئاسة الجمهورية أكّدت في بلاغ لها أنّه لم يتم التنسيق معها  أو مع  وزارة الشؤون الخارجية حول لقاء رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق مع المشير خليفة حفتر، مبينة أن “الامر اقتصر على اتصال هاتفي صباح الاربعاء 22 فيفري 2017 من بنغازي بليبيا للإعلام بتواجد وفد حزبي لمقابلة المشير خليفة حفتر، لدعم مبادرة رئيس الجمهورية حول التسوية السياسية الشاملة في ليبيا.”

ودعت رئاسة الجمهورية في ذات البلاغ جميع المتدخلين في هذا الملف إلى أهميّة التنسيق مع المؤسسات الرسمية في الدولة لضمان أوفر حظوظ نجاح هذه المبادرة، وتؤكد في هذا السياق أن وزير الشؤون الخارجية هو المخوّل رسميا بتنفيذ السياسة الخارجية لتونس.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى