تونسوطنية

إلغاء الفاتورة التقديرية للكهرباء والغاز ؟

إلغاء الفاتورة التقديرية للكهرباء والغاز ؟
.
أفاد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز منصف الهرابي، أن مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء، سيُمكن من التخلي التدريجي عن الفاتورة التقديرية للكهرباء والغاز.

وأوضح الهرابي في تصريح لموقع “افريكان مانجر” اليوم الجمعة 4 جانفي 2019، أنّ تونس هي أول دولة إفريقية ستنجز هذا المشروع الذي يتمثل في تركيب 400 ألف عداد ذكي للكهرباء و60 ألف عداد للغاز الطبيعي، وكمرحلة أولى سيشمل ولاية صفاقس ثم سيقع تعميمه على كافة الولايات.

وسيمكن مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء، الحرفاء من المتابعة الحينية للإستهلاك والتخلي عن الفاتورة التقديرية.

وقد تولى اليوم الجمعة 4 جانفي 2019، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري و مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية Gilles CHAUSSE، التوقيع على اتفاقية تمويل وضمان بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة تقدر بـــ 120 مليون أورو أي ما يناهز 400 مليون دينار ستخصص لفائدة مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء.

وتمّ التوقيع بحضور وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم فرياني والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، منصف هرابي.

ويندرج المشروع ضمن الأولويات القطاعية في مجالي الطاقة والبيئة حيث يهدف إلى دعم النجاعة الطاقية وبالتالي مزيد التحكم في الطلب من جهة، والمساهمة من جهة أخرى في تجسيم التعهد بتخفيض نسبة إنبعاثات الكربون بــ 41 % في أفق سنة 2030.

وتتمثل الأهداف الخصوصية للمشروع في إدراج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة والتحكم في الطلب على الطاقة مع الحد من الخسائر والرفع من المردودية التجارية للشركة التونسية للكهرباء والغاز من خلال اعتماد نظام جديد للفوترة وتحسين نسبة الاستخلاص
.

image

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock